سأل العالم تلميذه

Publié le par benelkaid

 

سأل العالم تلميذه  مند متى صحبتني ؟

 قال التلميذ مند ثلاث و ثلاثين سنة     

فقال العالم  فماذا تعلمت مني في هذه الفترة  ؟   

قال التلميذ  ثماني مسائل

قال العالم إنا لله و إنا إليه راجعون ذهب عمري ولم تتعلم إلا ثماني مسائل !!!؟؟؟

قال التلميذ يا أستاذ لم أتعلم غيرها و لا أريد أن أكذب.

فقال الأستاذ هات ما عندك لأسمع !!!

قال التلميذ :

الأولى: إني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلى القبر فارقه محبوبه. فجعلت الحسنات محبوبي فادا دخلت القبر دخلت معي.

الثانية: أني نظرت إلى قول الله تعالى 'وأما من خاف مقام ربه و نهى النفس عن الهوى فان الجنة هي المأوى'.

فأجهدت نفسي عن دفع الهوى حتى استقرت على طاعة الله.

الثالثة:  أني نظرت إلى هذا الخلق فرأيت إن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتى لا يضيع ثم نظرت إلى قول الله تعالى 'ما عندكم ينفذ و ما عند الله باق' فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده.

الرابعة: أني نظرت إلى الخلق فرأيت كل يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرت إلى قول الله تعالى إن أكرمكم عند الله اتقاكم فعملت بالتقوى حتى أكون عند الله كريما.    

  الخامسة: إني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا وأصل هدا كله الحسد ثم نظرت إلى قول الله عزوجل  نحن قسمنا بينهم معيشتهم  في الحياة الدنيا' فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت إن القسمة من عند الله فتركت الحسد عني .  

السادسة: إني نظرت إلى الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم على بعض ويقاتل بعضهم بعضا ونظرت إلى قول الله تعالى' إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا 'فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده.

السابعة :  إني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويدلها في طلب الرزق حتى انه قد يدخل فيما لايحل له ونظرت إلى قول الله عز وجل وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها' فعلمت إني واحد من هده الدواب فاشتغلت بما لله علي وتركت مالي عنده.

الثامنة:  إني نظرت إلى الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل على مخلوق مثله هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على صحته  وهذا على مركزه  ونظرت إلى قول الله تعالى' ومن يتوكل على الله فهو حسبه فتركت التوكل على الخلق واجتهدت في التوكل على الله.

فقال الإستاذ  بارك الله فيك خد ستين ثانية من وقتك فقط وحاول القيام بما يلي انشرولنرى إن كان الشيطان قادرا على هدا الأمر. 

  سبحان الله

  و الحمد لله

  لا اله إلا الله 

  محمد رسول الله

 

منقول للفائدة

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article
M
<br /> سبحان الله لو كل واحد منا اخد بهده اانصائح و عمل بها لكان خبرا له في دنياه واخرته<br /> <br /> <br />
Répondre